ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

الخميس، 5 يوليو 2018

عقم الاناث


يعرف العقم بأنه محاولة الحمل (باستخدام الجماع المتكرر) لمدة سنة على الأقل دون أي نجاح. العقم عند الإناث والعقم عند الذكور أو مزيج من الاثنين يصيب الملايين من الأزواج في الولايات المتحدة. ويقدر أن 10 إلى 18 في المائة من الأزواج يعانون من مشاكل في الحمل أو الولادة الناجحة.
ينتج العقم عن عوامل أنثوية في حوالي ثلث الوقت وعن عوامل ذكورية في حوالي ثلث الوقت. ويكون السبب غير معروف أو يرجع إلى مجموعة من العوامل الذكورية والأنثوية في الحالات المتبقية.
يمكن أن يكون من الصعب تشخيص حالات العقم في النساء. هناك العديد من العلاجات المتاحة، والتي ستعتمد على سبب العقم. العديد من الأزواج الذين يعانون من العقم سيستمرون في محاولة إنجاب طفل دون علاج. بعد محاولة الحمل لمدة عامين، حوالي 95 في المائة من الأزواج ينجحون.

الأعراض

يُعد عدم القدرة على الحمل أهم أعراض العقم. دورة الطمث الطويلة جدًا (35 يومًا أو أكثر)، أو القصيرة جدًا (أقل من 21 يومًا)، أو غير المنتظمة أو الغائبة يمكن أن يعني أنه لا يحدث تبويض. قد لا تكون هناك علامات أو أعراض أخرى.

متى تزور الطبيب

موعد طلب المساعدة في بعض الأحيان يعتمد على عمرك:
  • حتى سن 35 عامًا، يوصي معظم الأطباء بمحاولة الحمل لمدة سنة على الأقل قبل إجراء الفحص أو العلاج.
  • إذا كنت بين سن 35 و40، فناقشي مخاوفك مع طبيبك بعد ستة أشهر من المحاولة.
  • إذا كنت أكبر من 40 عامًا، فقد يرغب طبيبك في بدء الفحص أو العلاج على الفور.
قد یرید طبیبك أیضًا أن یبدأ الفحص أو العلاج علی الفور إذا کنت أنت أو زوجك قد عرفتما بوجود مشاکل في الخصوبة، أو إذا کان لدیك تاریخ من دورات الحيض غیر المنتظمة أو المؤلمة، أو مرض التهاب الحوض، أو الإجهاض المتکرر، أو سبق علاجك من السرطان، أو لديك تاريخ من الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي.
الأسباب
يعد كل عامل من هذه العوامل مهمًا لتصبحي حاملاً:
  • الإباضة. فحتى تصبحي حاملاً، يجب أن ينتج أحد المبيضين لديكِ بويضة واحدة ويطلقها، وهذه العملية تُعرف بالإباضة. يمكن لطبيبك أن يساعدك في تقييم دورات الحيض والتأكد من حدوث الإباضة.
  • الحيوانات المنوية. بالنسبة لمعظم الأزواج، لا يشكل هذا الأمر مشكلة إلا إذا كان شريكك قد خضع لجراحة أو لديه تاريخ مرضي. يمكن أن يجري طبيبك بعض الاختبارات البسيطة لتقييم صحة الحيوانات المنوية لشريكك.
  • ممارسة الجنس بانتظام. يلزم ممارسة الجنس بانتظام أثناء فترة الإباضة. ويمكن لطبيبك مساعدتك في تكوين فهم أفضل للفترة الأكثر خصوبة لديكِ.
  • أن تكون قناتا فالوب مفتوحتين والرحم طبيعيًا. تتقابل البويضة مع الحيوان المنوي في قناتي فالوب ويحتاج الجنين إلى رحم صحيح ينمو به.
من أجل حدوث الحمل، يجب أن تحدث كل خطوة من خطوات عملية الإنجاب البشري على نحو صحيح. خطوات هذه العملية هي:
  • يطلق أحد المبيضين بويضة ناضجة.
  • تلتقط قناة فالوب البويضة.
  • تسبح الحيوانات المنوية لتصل إلى عنق الرحم، من خلال الرحم وداخل قناة فالوب لتصل إلى البويضة للتخصيب.
  • وتنتقل البويضة المخصبة من قناة فالوب لتصل إلى الرحم.
  • ثم تُزراعة البويضة المخصبة في الرحم وتنمو به.
في النساء، يمكن لعدة عوامل أن تعوق هذه العملية في أي خطوة من الخطوات. وينجم العقم لدى الإناث نتيجة لواحد أو أكثر من العوامل المذكورة أدناه.

اضطرابات التبويض

تُعد اضطرابات التبويض، التي تعني أن تبويضِك غير منتظم أو أنه لا يحدث تبويض على الإطلاق، سبب العقم في حوالي زوج واحد (1) من بين كل 4 أزواج مصابين بالعقم. قد تتسبب المشاكل الموجودة في تنظيم الهرمونات التناسلية من قبل منطقة تحت المهاد أو الغدة النخامية، أو مشاكل المبيض، في اضطرابات التبويض.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS). تسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات اختلال التوازن الهرموني، مما يؤثر على الإباضة. وترتبط متلازمة المبيض المتعدد الكيسات بمقاومة الأنسولين والسمنة، ونمو الشعر غير الطبيعي على الوجه أو الجسم، وحب الشباب. وهي السبب الأكثر شيوعًا لعقم الإناث.
  • ضعف المهاد. يُعد اثنان من الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية هما المسؤولان عن تحفيز الإباضة كل شهر — (FSH) وهرمون اللوتنة (LH). فالإجهاد البدني أو العاطفي الزائد، أو زيادة الوزن أو انخفاضه بشكل كبير أو زيادة الوزن أو انخفاضه في الآونة الأخيرة، كلها عوامل يمكن أن تعوق إنتاج هذه الهرمونات وتؤثر على الإباضة. عدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها هما أكثر العلامات شيوعًا.
  • فشل المبايض المبكر. عادةً ما يحدث هذا الاضطراب، الذي يُسمى أيضًا قصور المبيض الأساسي، عن طريق استجابة المناعة الذاتية أو عن طريق فقدان سابق لأوانه للبويضات من المبيض (ربما لسبب جيني أو بسبب علاج كيميائي). يكف المبيض عن إنتاج البويضات، ويقلل من إنتاج هرمون الإستروجين في النساء تحت سن الـ 40.
  • الكثير من البرولاكتين. قد تسبب الغدة النخامية زيادة إنتاج البرولاكتين (فرط برولاكتين الدم)، مما يقلل من إنتاج هرمون الإستروجين وقد يسبب العقم. عادة ما ترتبط المشكلة بالغدة النخامية، كما يمكن أيضًا أن تكون بسبب الأدوية التي تتناولها لمرض آخر.

التلف بقناتي فالوب (العقم الأنبوبي)

تمنع قناتا فالوب التالفتان أو المسدودتان الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة أو تمنع مرور البويضة المخصبة إلى الرحم. أسباب تلف قناة فالوب أو انسدادها يمكن أن تشمل:
  • مرض التهاب الحوض، والعدوى في الرحم وقناتي فالوب بسبب الكلاميديا، والسيلان أو غيرها من الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي
  • الجراحة السابقة في البطن أو الحوض، بما في ذلك جراحات الحمل خارج الرحم، حيث تزراعة بويضة مخصبة وتنمو في قناة فالوب بدلاً من الرحم
  • السل في منطقة الحوض، وهو سبب رئيسي للعقم الأنبوبي في جميع أنحاء العالم، على الرغم من كونه غير مألوف في الولايات المتحدة

الانتباذ البطاني الرحمي

يحدث الانتباذ البطاني الرحمي عندما تنغرس الأنسجة التي عادة ما تنمو في الرحم وتنمو في مواقع أخرى. نمو النسيج الزائد هذا — وإزالته عن طريق الجراحة — يمكن أن يسبب تندبًا، مما قد يسد قناتي فالوب ويمنع اتحاد البويضة مع الحيوان المنوي.
الانتباذ البطاني الرحمي يمكن أن يؤثر أيضًا على بطانة الرحم، ويعطل زراعة البويضات المخصبة. ويبدو أن المرض يؤثر أيضًا على الخصوبة بطرق أقل مباشرة، مثل إلحاق التلف بالحيوان المنوي أو البويضة.

الأسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم

يمكن للعديد من الأسباب المتعلقة بالرحم أو عنق الرحم أن تؤثر على الخصوبة عن طريق التعارض مع زراعة البويضة المخصبة أو زيادة احتمال حدوث إجهاض:
  • تعد السلائل أو الأورام الحميدة (الأورام الليفية أو الأورام العضلية) شائعة في الرحم. يمكن لبعضها سد قناتي فالوب أو التعارض مع زراعة البويضة المخصبة، مما يؤثر على الخصوبة. ومع ذلك، تحمل العديد من النساء اللواتي لديهن أورام ليفية أو سلائل.
  • يمكن للتندب الناتج عن الانتباذ البطاني الرحمي أو الالتهاب بداخل الرحم تعطيل الزراعة.
  • يمكن لتشوهات الرحم الموجودة منذ الولادة، مثل الرحم ذي الشكل غير الطبيعي، أن تتسبب في مشاكل تحول دون الحمل أو الإبقاء عليه.
  • تضيق عنق الرحم يمكن أن يكون سببه تشوهًا وراثيًا أو تلفًا في عنق الرحم.
  • في بعض الأحيان لا يمكن لعنق الرحم أن ينتج أفضل نوع من المخاط اللازم للسماح للحيوانات المنوية للانتقال من خلال عنق الرحم إلى الرحم.

العقم غير المبرر

في بعض الأحيان، لا يتم العثور على سبب العقم. ويمكن أن يؤدي الجمع بين عدة عوامل ثانوية في كلا الشريكين إلى حدوث مشاكل خصوبة غير مبررة. على الرغم من أنه من المحبط عدم الحصول على إجابة محددة، فقد تصحح هذه المشكلة نفسها بمرور الوقت. ولكن، لا يجب أن تؤخر علاج العقم.

عوامل الخطر

قد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالعقم، بما في ذلك:
  • السن. تبدأ جودة بويضات المرأة وكميتها في الانخفاض مع تقدم العمر. ويزيد معدل فقدان الجريبات في منتصف الثلاثينيات، ويُسفر عنه نقص جودة البويضات وقلة عددها؛ مما يجعل الحمل أكثر صعوبة، ويزيد من احتمالية الإجهاض.
  • التدخين. يزيد التدخين من خطر الإجهاض والحمل خارج الرحم بالإضافة إلى إتلاف عنق الرحم وقناتي فالوب. ومن المُعتقد أيضًا أنه يؤدي إلى تقدم سن المبايض واستنفاد البويضات في مرحلة مبكرة. توقفي عن التدخين قبل البدء في علاج الخصوبة.
  • الوزن. قد تؤثر زيادة الوزن أو نقصه إلى حد كبير على الإباضة الطبيعية. يمكن أن يزيد مؤشر كتلة الجسم الصحي (BMI) من انتظام الإباضة واحتمالية الحمل.
  • التاريخ الجنسي. الأمراض المنقولة جنسيًا، مثل الكلاميديا والسيلان، يمكن أن تضر قناتي فالوب. وتؤدي ممارس الجنس دون استخدام واقي مع العديد من الشركاء إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والتي قد تسبب مشاكل متعلقة بالخصوبة فيما بعد.
  • الكحول. احرص دائمًا على تناول المشروبات الكحولية بشكل معتدل بحيث لا تزيد عن تناول مشروب كحولي واحد يومياً.



الوقاية

إذا كنتِ امرأة تفكر في الحمل قريبًا أو في المستقبل، فقد تحسنين فرصك في الخصوبة الطبيعية إذا كنت:
  • تحافظين على الوزن الطبيعي. فالنساء ذوات الوزن الزائد أو الوزن المنخفض لديهن معدل خطر أكبر للإصابة باضطرابات التبويض. إذا كنت في حاجة لانقاص وزنك، فمارسي التمارين الرياضية باعتدال. التمارين المكثفة والمضنية التي تستمر لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع ترتبط بانخفاض التبويض.
  • الإقلاع عن التدخين. للتبغ أثار سلبية عديدة على الخصوبة، ناهيك عن الصحة العامة لديكِ وصحة الجنين. إذا كنت تدخنين وتفكرين في الحمل، فتوقفي عن ذلك الآن.
  • تجنبي تناول الكحول. قد يؤدي تناول الكحوليات بكثرة إلى انخفاض معدل الخصوبة. كما أن أي تناول للكحول يمكن أن يؤثر على صحة الجنين النامي. إذا كنت تخططين للحمل، فتجنبي الكحول، ولا تتناوليه أثناء الحمل.
  • تقليل التوتر. وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأزواج الذين يعانون الضغط النفسي كان لديهم نتائج دون المستوى بالنسبة لعلاج العقم. حاولي بقدر الإمكان العثور على وسيلة للحد من التوتر في حياتك قبل محاولة الحمل.
  • استخدم الكافيين بحدود. تشير الأبحاث إلى أن الحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام يوميًا لا ينبغي أن يؤثر على قدرتك على الحمل. وهو ما يعادل حوالي كوبًا واحدًا إلى كوبين بحجم 6 إلى 8 أوقيات من القهوة يوميًا.






0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More