ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

السبت، 8 ديسمبر 2018

أهمية اختبار الغدة الدرقية الشامل أثناء الحمل



أهمية اختبار الغدة الدرقية الشامل أثناء الحمل


الغدة الدرقية اثناء الحملالجدل حول فحص الغدة الدرقية الشاملالآراء المعارضة لإجراء اختبار الغدة الدرقية العالمي
يناقش الخبراء فوائد اختبار الغدة الدرقية العالمي في النساء الحوامل ، وقد ناقش الأطباء مفهوم اختبار الغدة الدرقية الشامل في النساء الحوامل لبعض الوقت الآن. فوجدوا أن في حين أنه قد يساعد على تقليل المضاعفات وحماية نمو المخ الجنيني ، إلا أن البعض الآخر يقول أنه قد يؤدي إلى الإفراط في التشخيص بين المخاطر الأخرى.

الغدة الدرقية اثناء الحمل
هل يجب فحص النساء الحوامل بسبب مشاكل الغدة الدرقية حتى لو لم يكن لديهن أي شيء؟

يقدم تحليل حديث نُشر في مجلة فرونتيرز أوف إنسْبْسِنُولوجي (Endocrinology) إيجابيات وسلبيات الاختبار الشامل.

لاحظ الباحثون أن مستويات الهرمون الدرقي المثلى أثبتت أنها تحافظ على الحمل وتساعد في نمو الجنين. الغدة الدرقية هي حالة شائعة في النساء في سن الإنجاب. ويمكن أن تؤدي إلى نتائج سلبية كبيرة في النمو الوراثي والولادي للطفل. من السهل اكتشافها عن طريق فحص الدم ويمكن تصحيحها باستخدام علاجات غير مكلفة ومتاحة ، كما يقولون.

“يبدو أن فحص المرضى المعرضين لمخاطر عالية فقط  يفتقد معظم الحالات ، وتبين النماذج الاقتصادية أنه بالمقارنة مع الفحص عالي المخاطر ، فإن الفحص الشامل يكون فعالا من حيث التكلفة حتى لو افترض أن تأثيرات قصور الغدة الدرقية فقط لها آثار توليد سلبية” ، كما جاء في الورق.

كما يقولون أن الأجنة تعتمد تماما على هرمونات الغدة الدرقية الأم لمدة تصل إلى 16 أسبوعا ، وهو وقت حرج في نمو المخ. يمكن لهرمونات الغدة الدرقية الصحيحة أو القليل منها أن تخفض معدل ذكاء الطفل في مرحلة لاحقة من الحياة. كما أنه يزيد من خطر الولادة المبكرة ، وتسمم الحمل وغيرها من المضاعفات.

يقول بيتر تايلور ، المؤلف الرئيسي وأستاذ في جامعة كارديف في ويلز : “تظهر النماذج الاقتصادية أن الفحص الشامل هو النهج الأكثر فعالية من حيث التكلفة ، حتى لو كانت الغدة الدرقية واضحة فقط (انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية بشكل عميق) – والذي غالبًا ما يفتقده اكتشاف الحالات – يؤثر على الحمل وتطور الدماغ”.

الجدل حول فحص الغدة الدرقية الشامل
في الولايات المتحدة ، يميل الأطباء فقط إلى فحص النساء المعرضات لخطر الإصابة بالخلل في الغدة الدرقية أو أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض المناعة الذاتية أو الولادة قبل الأوان.

يميل الأطباء إلى مناقشة الفحص على أساس الحالات التي لا تعاني فيها المرأة من أية أعراض أو اختبارات الغدة الدرقية غير الطبيعية أو المحددة . علاج الحالات الحدودية المكتشفة من خلال الفحص الشامل يمكن أن يخاطر بقلق المريض ويضغط على الأطباء. أكثر ما يلاحظ هو أن الأدلة غير متوفرة عندما يتعلق الأمر بفوائد معاملة النساء بنتائج اختبار غير طبيعية ومحددة .

على الجانب الآخر ، قال تايلور إن الفحص العالمي للغدة الدرقية في بداية الحمل يمكن أن يحسن معدل الذكاء لدى الأطفال ويقلل من مضاعفات الحمل.

وأضاف أنه “من غير المحتمل التوصل إلى إجماع دون إجراء المزيد من التجارب المضبوطة التي تطوع النساء قبل الحمل أو في أقرب وقت ممكن أثناء الحمل”.

الآراء المعارضة لإجراء اختبار الغدة الدرقية العالمي
لا توصي جمعية الغدة الدرقية الأمريكية وجمعية الغدد الصماء بإجراء فحص شامل للغدة الدرقية للحوامل. لا توصي أيضًا إفادة عام 2015 من الكلية الأمريكية لأمراض النساء والولادة بإجراء اختبار شامل.

لم تظهر التجارب المعشاة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أن الفحص العالمي للغدة الدرقية يوفر فوائد فيما يتعلق بتطور الطفل العصبي النفسي ، كما يقول جيمس هاددو ، المدير المشارك لقسم الفحص الطبي والاختبارات الخاصة في مستشفى النساء والأطفال.

 رود آيلاند وهو أيضاً أستاذ في علم الأمراض والمختبرات في جامعة براون. قال إن دراسة أمريكية لم تتضمن نساء مصابات بقصور الغدة الدرقية واضح وركزن على قصور الغدة الدرقية أو غير الطبيعية .

قال دوغلاس س. روس ، المدير المشارك في مستشفى الغدة الدرقية في مستشفى ماساتشوستس العام ، لصحيفة “هيلث لاين” إنه يشاطر تحيز “تايلور” بأن الفحص الشامل فكرة جيدة.

وقال: “لكن كما ذكر ، فإن المخاوف من الإفراط في التشخيص”. هناك جدل حول عتبة العلاج والعلاج الزائد. وقال إن العديد من المرضى الذين يتناولون الدواء ينتهي بهم الأمر لفترة وجيزة على جرعات زائدة.

عملت الدكتورة إليزابيث ن. بيرس ، عالمة الغدد الصماء في مركز بوسطن الطبي ، مع جمعية الغدة الدرقية الأمريكية حول إرشادات اختبار الغدة الدرقية أثناء الحمل. كانوا غير قادرين على التوصية لصالح أو ضد الفحص الشامل.

وقالت إن الغالبية العظمى من الخلل الوظيفي الذي يمكن اكتشافه لدى النساء الحوامل قد يكون قصورًا في الغدة الدرقية أو غير معتاد. على الرغم من أن الدراسات القائمة على الملاحظة قد ربطت بين النتائج السيئة للتوليد وبين ضعف النمو العصبي لدى الأطفال ، إلا أن هناك نقصًا في الأدلة على أن علاج النساء به سيؤدي إلى تحسين النتائج.

ولاحظت أن الـ ATA تنصح النساء اللواتي يعانين من مرض الغدة الدرقية المعروف باختبار الغدة الدرقية أثناء الحمل. يجب اختبار النساء اللواتي لديهن ما يلي :

– تاريخ قصور الغدة الدرقية / فرط الدرقية أو الأعراض الحالية / علامات الخلل في الغدة الدرقية ، أو تاريخ عائلي من اختلال وظيفي في الغدة الدرقية أو أمراض الغدة الدرقية الذاتية المناعة .

–  جسم مضاد الغدة الدرقية إيجابية معروف أو وجود تضخم الغدة الدرقية .

– تاريخ إشعاع الرأس أو الرقبة أو جراحة الغدة الدرقية السابقة .

– فوق 30 سنة .

– اللاتي تعانين من مرض السكري من النوع 1 أو غيرها من اضطرابات المناعة الذاتية .

– تاريخ الإجهاض ، الولادة قبل الأوان ، أو العقم أو الحمل السابق المتعدد .

– أولئك الاتي يستخدمن الأميودارون أو الليثيوم ، أو الإدارة الحديثة للتباين الإشعاعي المعالج باليود .

– اللاتي يقيمن في منطقة من المعروف عدم كفاية اليود معتدلة إلى شديدة .






















0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More