ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

دوالي الخصية - والانتصاب


دوالي الخصية

 - الخصيتين هي حالة مرضية عباره عن تورم الأوردة في كيس الصفن (الخصية) او الحبل المنوى فى الذكور. وتسمى ايضا القيلة الدوالية أو دوالي الصفن. هل سبق لك أن لاحظت فى شخص كبير فى السن الأوردة المتورمة الزرقاء أو الأرجوانية  على الساقين ؟ دوالي الخصية هى حاله شبيهة بذلك ، ولكن  الأوردة المنتفخة تكون صغيرة جداً لدرجة أن الكثير من الرجال لا يلاحظون اصابتهم بها

ما هو تعريف كلمة دوالي؟ 

دوالي هو تورم الأوردة في الخصية. وعادة تكون غير مؤلمة هى حالة شائعة جداً، لا سيما في الرجال بين سن 15 و 25.

ما هي أسباب دوالى الخصية؟ 

يحتوى جزء من الجسم يسمى الحبل المنوي على الاوردة و الشرايين والأعصاب و القنوات المنوية التى تصل الى الخصيتين. فى الطبيعى تحمل الأورده الدم من أنسجه الجسم إلى القلب، وتحتوى الأورده على صمامات تحافظ على تدفق الدم في الاتجاه الصحيح. ومع ذلك، في بعض الأحيان الصمامات لا تعمل بالطريقة  المفترضة  وبالتالى يؤدى إلى تدفق الدم في الاتجاه الخاطئ.و عندما يحدث هذا يسبب احتباس الدم في الأوردة مما يؤدى الى تممد و تورم هذه الاوردة.
يوجد علاقة بين العادة السرية (الإستمناء) و خصوصا بين الشباب و دوالى الخصية و بعض الأراء الطبية تفيد ان الإطالة فى ممارسة العادة السرية تزيد من تفاقم دوالى الخصية

كيف يمكنني معرفة ما إذا كان لدى دوالي؟

 لأنها غير مؤلمة عادة  فالعديد من الرجال لا يدركون أنهم مصابون بها حتى يذهبون إلى مقدمي الرعاية الصحية لإجراء فحوصات منتظمة.
و لكن توجد بعد الاعراض و العلامات التى قد يشتكى منها البعض مثل:

– الم فى الخصية فى الناحية المصابة بالدوالى: و يكون كالشعور بالشد في الصفن او شعور بالثقل في الخصية و بالذات عندما يقف او يجلس المريض لفترة طويلة . عادة دوالي الخصية المؤلمة (وليس دائما) تكون ظاهرة المعالم من حيث الحجم.
– وجود إنتفاخ وتضخم حول او أعلى الخصية مما يعطى انطباع خادع بوجود خصية ثالثة.
 تأخر الحمل والإنجاب مع وجود تغيرات بالسائل المنوى كنقص عدد أو حركة الحيوانات المنوي و وجد ان الدوالى موجودة فى ٤٠٪ من الرجال الذين يعانون من ضعف او مشاكل فى الانجاب.
– صغر ملحوظ فى حجم الخصية او ضمور فى الناحية المصابة بالدوالى مقارنة بالناحية السليمة.

إذا شعرت انى مصاب بدوالي، ماذا ينبغي أن أفعل؟

 إذا كان لديك أي من هذه العلامات أو الأعراض، أو لديك أي أسئلة عن اى شيء لا يبدو طبيعى، من المهم أنن>هب الى مزود الرعاية الصحية (الطبيب). على الرغم من أنه قد تبدو محرجة قليلاً ، الا ان الاطباء و مقدمي الرعاية الصحية مدربين و مهنيين ويرون و يتعاملون مع مثل هذه الحالات طوال الوقت. و الطبيب هو القادر على تقييم و تشخيص ما إذا كان لديك في الواقع دوالي، أو إذا كان شيء أكثر خطورة. من الأفضل دائماً أن تكون آمنا على ان تكون خجولا.

كيف يعرف الطبيب إذا كان لدى دوالي؟ 

من اجل معرفة ذلك سوف يلقي الطبيب الخاص بك نظرة على الفخذ وإجراء فحوصات يدوية. و سوف تحقق في المنطقة المحيطة بالخصيتين بحثا عن اى تورمات او كتل او الم عند الضغط. للتأكد من التشخيص يتم فحص المريض بالموجات فوق الصوتية (السونار) و الدوبلر الملون على الصفن والحبل المنوي وقياس حجم (قطر) الأوردة و يمكن رؤية و تشخيص الأرتجاع (جريان الدم العكسي) داخلها. إذا ما كان حجم الأوردة ٣ ملليمتر أو أكثر فذلك عادة يؤكد وجود دوالي.
يمكن تصنيف الدوالي الي درجات من خلال الفحص الطبي وفحص الموجات فوق الصوتية والدوبلر الملون وذلك حسب تفاقم الحالة. في اغلب الحالات لا تحتاج الدوالي من الدرجة الاولي او الثانية الي العلاج.
هل الدوالى تسبب مشاكل او مضاعفات؟  معظم الدوالى فى الخصية تكون صغيرة و لا تسبب أي مشاكل. ومع ذلك، هناك نسبة قليلة أن تؤثر على الخصية أو الخصوبة. إذا اعتقد الطبيب ان الدوالي الخاصة بك قد تسبب مشكلة، فانه سيقرر اختيار العلاج المناسب لك.

هل يوجد تأثير لمشكلة دوالي الخصية علي الانتصاب؟

كثيرا ما يُسأل الطبيب هل تؤثر الدوالي علي الانتصاب أم لا و الإجابة هي أنها لا تؤثر علي انتصاب القضيب حيث انها عملية منفصلة عن التاثير عن السائل المنوي او القدرة علي الحمل والانجاب. فحتي اذا اصيب المريض بالعقم فلا يعني هذا عدم قدرته علي الانتصاب.

تذكر، ووجود دوالي الخصية غالبا ليست مشكلة كبيرة، لذلك لا ندع ذلك يسبب لك ضغطا نفسيا. واذا مازلت قلقا أو متوتر، يمكنك دائماً التحدث مع الطبيب او احد مقدم الرعاية الصحية الخاص بك

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More