ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

السمسم و الطحينة



 السمسم و الطحينة 

ضمن أفضل 50 غذاء مفيد للإنسان علي وجه الأرض 
حيث يعتبر السمسم أقدم نبات بذريي عرفه الإنسان و يعتبر زيت السمسم أقدم الزيوت التي استخدمها الإنسان ، و ينطبق خاصة علي حضارات الشرق و حوض البحر المتوسط و بخاصة حضارة الفراعنة .

و قد اكتشفت الدراسات الحديثة عن فوائد صحية لحبوب السمسم و الزيت المستخرج منها ، فنقدمها لكم اليوم .

الدهون العجيبة

عندما تُذكر كلمة دهون قد يتبادر إلى ذهن البعض أشياء مخيفة مثل تصلب الشرايين و مرض القلب .

ولكن الدهون ليست كلها ضارة ، إن أبرز فوائد السمسم و زيت السمسم ترجع إلى احتوائه علي أحماض دُهنية مميزة نافعة تلك التي توجد في الحبوب بوفرة و بنسبة تترواح ما بين 50 – 60% .

هذه الدهون تتمثل في زيت السممسم و تضم نوعين من عائلة تعرف باسم : ليجنان ، و هما السيسامين و السيسامولين .

و عندما نُعالج حبوب السمسم ، سواء لاستخراج زيت السمسم أو لعمل طحينة يتكون تلقائيا نوعا آخران من المركبات المفيدة المضادة للأكسدة وهما ، السيسامول و السيسامينول .

وهذا ما يرشح السمسم ليكون أحد الأغذية رفيعة المستوي .

السمسم و الكوليستيرول

السمسم و زيت السمسم و الطحينة أغذية تخفض الكولسترول سواء مستوي كوليسترول الدم ، أو مستوي كوليسترول الكبد  .

هذا ما اعلنته إحدي الدراسات الحديثة التي نُشرت في جريدة أبحاث الدهون .
و في دراسة أخري نُشرت في جريدة التغذية قام الباحثون بإعطاء عدد 25 سيدة تجاوزن سن اليأس جرعة يومية من مسحوق يذور السمسم بمقدار 20 جراماً و لمدة 5 أسابيع و قد أدي ذلك لانخفاض مستوي الكولسترول الكلي و انخفاض مستوي الكولسترول الرديء .

و بالإضافة لذلك لاحظ الباحثون كذلك حدوث تحسن في الحالة الهرمونية للسيدات و هو ما أدي لتخفيف المعاناة من الأعراض المزعجة المصاحبة لمرحلة سن اليأس .

المادة الفعالة بالسمسم

إن الأبحاث حول هذه الموضوع توصلت إلى وجود كماويات معينة بالسمسم تسمي " إستيرولات نباتية " . و من أبرزها ما يعرف باسم " بيتا – سيتوسيترول " .
و هذه لا تؤدي فحسب لخفض الكولسترول ، بل و تعمل كذلك كمواد واقية لصحة و سلامة البروستاتا .

السمسم يحرق الدهون

إن السمسم من الحبوب الغنية بالطاقة أو السعرات الحرارية ، ولكن في نفس الوقت وجد إن اللجنانات الموجودة نه تنشط عملية حرق الدهون من خلال تنشيط إنزيمات الكبد التي تقوم بتكسير الأحماض الدهنية .

و لذا يلاحظ أن بعض المستحضرات التي تستخدم لحرق الدهون و أيضا لتنمية العضلات ، و التي يتناولها بعض الرياضين يدخل في تركيبها مادة السيسامين الموجودة في السمسم .

السمسم و العظام

إن حبوب السمسم غنية جدا بالكالسيوم الذي يدعم قوة العظام و يحمي من هشاشة العظام ولكن في الحقيقة وجود نسبة كبيرة من هذا الكالسيوم متصلة بحمض الأوكساليك بالسمسم يقلل درجة استفادة الجسم به .

ولكن من الطريف أن عملية تحميص السمسم علي النار تساعد في استخلاص الجسم للكالسيوم لأنها تُخلص الحبوب من جزء كبير من الأوكسالات .

و في اليابان يقوموت بتحميص السمسم مع ماء البحر لإعداد وجبة تسمي " جومازيو" و يعتبرها اليابانيون وجبة صحية مقوية للعظام .

السمسم غذاء مرتفع القيمة الغذائية

بالإضافة لاحتواء السمسم علي نسبة عالية من الكالسيوم ، فإنه يحتوي كذلك علي مجموعة من الأملاح المعدنية ، و نسبة جيدة من البروتين و الألياف .

فيحتوي علي حديد و ماغنسيوم و نحاس و منجنيز و بوتاسيوم و فوسفور.

و هذه الأملاح المعدنية تشارك كذلك مع الكالسيوم ، في تأمين متانة و سلامة العظام ، كما تفوق كمية البروتين الموجودة بالسمسم كمية البروتين الموجودة بالمكسرات و أغلب الحبوب الأخرى ، فيحتوي مقدار مائة جرام علي حوالي 3 جرامات من البروتين .

فوائد أخري للسمسم

تساعد اللجنانات في زيادة امتصاص فيتامين " هـ " و زيادة استفادة الجسم به .

تساعد مركبات السمسم في اعتدال مستوي ضغط الدم و لذا ينصح بتناول السمسم و الطحينة لمرضي ضغط الدم المرتفع 

0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More