ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

عوامل تزيد فرص الإصابة بالعقم





عوامل تزيد فرص الإصابة بالعقم


بعض الأشخاص المصابون بالعقم ربما لا يدركون هذه المشكلة حتى يحاولون إنجاب طفل ، وذلك لأن العقم في أغلب الأحيان لا تظهر لديه أي أعراض ، لذلك سواء كنت تحاول إنجاب طفل أو تخطط لهذا مستقبل ، فمن الجيد أن تعرف أي شيء تفعله أنت أو زوجتك يمكن أن يؤثر على فرص الإنجاب .

بينما لا تستطيع أن تسيطر على كل شيء تقوم به ، توجد بعض الأشياء التي بإمكانك التحكم فيها .

عوامل خطورة تسبب التي تسبب العقم :
يتساوى الرجال والنساء في مخاطر حدوث مشاكل الخصوبة ، وحوالي ثلث عدد الحالات من الشريكين لديهم نفس المشكلة أو لا يستطيع الطبيب تحديدها .



بعض هذه العوامل :
1- العمر : تولد المرأة بعدد من البويضات ، وهذا العدد يقل مع التقدم في العمر ، مما يسبب صعوبة الحمل ، فبعد أن تتخطى 30 عام وحتى 40 عام ، تنخفض فرص الحصول على حمل بنسبة 90-67% وعند 45 عام تصل النسبة إلى 15% فقط ، وتقل نسبة الخصوبة لدى الرجال عند سن الأربعين .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ إذا كنت تفكر في الحصول على طفل ، لا تنتظر ، فيفضل القيام بذلك في سن صغير .

2- التدخين : إذا كنت تدخن التبغ أو الماريجونا ، فتقل لديك فرص الحصول على طفل ، فكلاهما يزيد فرص الإجهاض لدى المرأة ، ويقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال ، والنساء المدخنات يصلن إلى سن اليأس في وقت مبكر بحوالي عامين بالمقارنة مع غير المدخنات ، كما يمكن أن يسبب التدخين الإصابة بالضعف الجنسي لدى الرجال .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، لا تدخن أو تستخدم أي من منتجات التبغ .

3- شرب الكحول : يقول الأطباء الآن أن ليس هناك كمية ىمنة من الكحول ، يمكن أن تتناولها المرأة خلال فترة الحمل ، لأنه يمكن أن يسبب العيوب الخلقية للجنين ، كما يقلل فرص الحصول على حمل ، كما أن الإدمان على الكحول يقلل عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، يجب أن يتجنب الرجال والنساء شرب الكحول في حالة محاولة الإنجاب .

4- الوزن : النساء اللاتي تعانين من الوزن الزائد لديهن دورة شهرية غير منتظمة ، والنساء اللاتي يعانين من نقص شديد في الوزن يمكن أن تواجهن بعض مشاكل الإنجاب أيضا ، إذ يمكن أن تغلق الأنظمة التناسلية بشكل عامل ، كما يمكن للرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة أن يكون لديهم حيوانات منوية أقل جودة ويعانون من الضعف الجنسي .


هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ نعم ، تحدث مع طبيبك عن التمارين الرياضية المناسبة لحالتك والنظام الغذائي المناسب للحفاظ على الوزن الآمن ، وخاصة إذا كان عمرك يتخطى 40 عام ، ولكن لا ترهق جسدك وتستنفذ طاقته .

5- الصحة العقلية : إن كل من الإكتئاب والتوتر يؤثر على الدورة التناسلية ، والنساء اللاتي يتعرضن لهذه المشاكل تكون عملية الإباضة لديهن غير طبيعية ، أما الرجال فينخفض لديهم عد الحيوانات المنوية .

هل يمكن تقليل هذا العامل ؟ جرب تخفيف التوتر في حياتك ، قبل الحمل وبعد حدوثه أيضا .

6- العوامل البيئية : يمكن أن تكون هناك بعض العوامل التي نتعرض لها خلال حياتنا اليومية ، وتقلل فرص التمكن من الحمل ، وخاصة إذا العمل يعرضك لمواد سامة أو مخاطر أخرى ، مثل المبيدات الحشرية ، التلوث ، درجات الحرارة المرتفعة ، المواد الكيميائية أو الابعاثات الكهرومغناطيسية ، كما يمكن أن تؤثر العلاجات الإشعاعية والكيميائية للسرطان على الحيوانات المنوية والبويضات أيضا .












0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More