ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

الخميس، 29 نوفمبر 2018

طرق حديثة لتشخيص العقم عند الرجال

قد لا يورث الرجال مشكلة العقم لأبنائهم






بتطور العلم و التكنولوجيا و مع حدوث طفرة علمية و اقامة العديد من الدراسات العلمية الحديثة التي تناولت العقم عند الرجال والتي اكدت جميعها على ان العقم عند الرجال يعود اسبابه الى عدد الحيوانات المنوية اما انه ينتج اعداد قليلة لا تكفي حدوث حمل او انه لا ينتج حيوانات منوية ولكي يتم تشخيص عقم الرجال يتم اللجوء الى القيام بعملية جراحية على اثرها يتم فتح الخصية وتكون هذه العملية مؤلمة جدا بالنسبة للرجال ولكن الدراسات الحديثة توصلت الى ان هناك انواع من الابر توصل اليها المتخصصين في مجال الامراض الذكورية و علاج العقم عند الرجال هذه الابر يمكنها تشخيص حالة و درجة العقم التي يعاني منها الرجال تابع هذه المقالة وتعرف على تلك الطرق الحديثة من اجل تشخيص العقم عند الرجال ..

طريقة اخذ عينات العقم بواسطة الأبر .. في الاونة الاخيرة انتشرت طريقة تشخيص العقم بواسطة الأبر وكانت بداية استخدمها في أوربا حيث يتم الكشف عن حالة العقم باستخدام الابر بدلا من اجراء عمليات جراحية ، اما عن طريقة استخدام هذه الابر فهي تتم عن طريق خطوات اولها القيام بعملية تخدير المريض و يكون التخدير موضعي فقط بعكس العمليات الجراحية فيكون فيها التخدير كلي بعد عملية التخدير الموضعي يتم سحب عينات من الخصية بواسطة أبر مخصصة و من ثم يتم فحص هذه العينات من خلال استخدام المجهر و بعد هذا الفحص يتمكن الطبيب من التوصل الى حالة العقم ودرجتها عند الرجل ومن ثم يحدد الطبيب طرق العلاج .

عدد العينات التي يتم سحبها .. في الغالب يتم سحب ما يقرب من 10 عينات من الخصية حيث تكون كل عينة من جهة مختلفة تماما يقوم الطبيب المختص باخذ على الاقل عينتين من كل جهة في الخصية ولعل هذا هو من اهم مميزات اخذ العينات بواسطة الابرة هو انه يتم اخذ العينات من اكثر من مكان من الخصية فيكون الفحص اكثر دقة .



مضاعفات العمليات الجراحية لاخذ عينات الخصية و مقارنتها بطريقة الأبر و مدى دقتها .. اذا قمنا بعقد مقارنة بين كل من العمليات الجراحية التي يتم اجراءها من اجل تشخيص حالات العقم عند الرجال و درجة العقم فان العمليات الجراحية التي يتم خلالها فتح الخصية ويترتب عليها حدوث التهابات و احيانا يصل الامر الى حدوث تليفات و التصاقات في الجدران ولكن اخذ العينات بواسطة الابر لا يترتب عليه اي مضاعفات ، اما عن الدقة فإن دقة العينات التي يتم اخذها بواسطة الابر فهي لا تقل دقة عن طريق العمليات الجراحية بل تعتبر اكثر دقة .

تشخيص العقم بواسطة الابر مقارنة بالعمليات الجراحية  : في الحالتين يكون الهدف هو تشخيص حالة الرجل والحيوانات المنوية الخاصة به و بعد اخذ هذه العينات يصبح امر التشخيص بسيط وسهل حيث ان الفحص يعطي معلومات مددة ودقيقة عن المشكلة التي يعاني منها الرجل فمن الممكن ان يكون لا ينتج حيوانات منوية او كمياتها قليلة و ربما يكون هناك اماكن معينة في الخصية لا تقوم بانتاج الحيوانات المنوية ، ليس ذلك فقط بل ان العينات التي يتم سحبها بواسطة الابر ايضا يتم فحصها و تكون نتائج هذه الفحص توضح حالة المريض اذا كان يعاني من التهابات او اورام لقدر الله في الخصية .

اخيرا هذه الطريقة تعبتر مضمونة وغير متعبة ويمكن على الرجل القيام بها بسهولة واستخدمها مثلا قبل الزواح فمثلا بعد الرجال يريدون ان يقوموا بعمل فحص لقدرتهم على الانجاب و عن اذا كان لديهم مشكلات مثلا في الخصية من التهابات واورام وغيرها
























0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More