ارجوا اخذ نسخة احتياطية من القالب ندخل في الموضوع بدون إطالة تفضلو ا الكود رمز Code:

السبت، 24 نوفمبر 2018

فحص العقم عند الرجال







كيفية فحص العقم لدى الذكورتحاليل طبية لفحص العقم لدى الرجال
1- تحليل فحص السائل المنوي والحيوانات المنوية2- الفحص البدني3- تحليل الهرمونات4- تحليل الجينات5- تحليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية6- تحليل الحيوانات المنوية في البول7- تحليل لوظائف السائل المنوي
عندما يتأخر حدوث الحمل بالطرق الطبيعية يلجأ الزوجين إلى الطبيب المختص لمعرفة السبب وتحديد المشكلة إن وجدت وعلاجها بالطرق الطبية، وفي هذه الأثناء يتم عرض الزوجة على طبيبة أمراض النساء والتوليد، بينما يتم عرض الزوج على طبيب أمراض الذكورة والعقم، والذي بدوره يبدأ في إجراء عدد من التحاليل والفحوصات الطبية للتمكن من تحديد سبب تأخر الحمل، وهذه أبرز التحاليل الطبية التي يتم إجراؤها لفحص العقم لدى الرجال والتأكد منه.

كيفية فحص العقم لدى الذكور
في البداية يوجه الطبيب عدد من الأسئلة للمريض حول نمط حياته والعمليات الجراحية التي خضع لها من قبل، والعقاقير الطبية التي يقوم بتناولها في الوقت الحالي، وإذا كان الزوج مدخن أم لا ؟ وإذا كان يتناول أي نوع من أنواع المواد المخدرة، وكذلك إذا ما كان هناك أي أمراض قد انتقلت منه أو اليه عن طرق العلاقة الزوجية.



تحاليل طبية لفحص العقم لدى الرجال1- تحليل فحص السائل المنوي والحيوانات المنوية
يقوم الطبيب المختص بطلب تحليل للسائل المنوي وفحص النتيجة لمعرفة عدد الحيوانات المنوية وشكلها وحركتها، وعدد الآخر من العوامل التي تتدخل في مسألة حدوث الحمل من عدمه، وغالبًا إذا كان لدى الشخص عدد أكبر من المعدل الطبيعي من الحيوانات المنوية فإن ذلك يعني أن نسبة الخصوبة أعلى لديه.

ولكن مازال هناك بعض التوقعات الأخرى فهناك عدد كبير من الذكور والذين لديهم نسبة أقل من الحيوانات المنوية، أو أن الحيوانات بها قدر من التشوهات مازالوا قادرين على الإنجاب، وكذلك فهناك حوالي 15 % من الرجال الغير قادرين على الإنجاب لديهم نسبة حيوانات منوية طبيعية وبالرغم من ذلك فإنه لا يحدث حمل.

وإذا كانت نتيجة التحليل طبيعية فغالبًا يقوم الطبيب بطلب إعادة التحليل لدى مختبر آخر للتأكد من النتيجة، وإذا كانت النتيجة الثانية طبيعية هى الأخرى فإن ذلك يعني أنه لا توجد أسباب واضحة للعقم لدى الرجل، أما إذا كنت هناك أي نتائج غير طبيعية داخل التحليل فإن ذلك يدفع الطبيب إلى إجراء المزيد من الفحوصات والتحاليل.

2- الفحص البدني
يقوم الطبيب المختص بعمل فحص جسدي وأحيانًا ما يتم إكتشاف دوالي لدى الرجل ويتم تصحيح ذلك من خلال إجراء عملية جراحية للتخلص منها.

3-
تحليل الهرمونات
يتدخل هرمون التستوستيرون وعدد آخر من هرمونات الذكورة في تركيب وتكوين الحيوانات المنوية ولذلك إذا كان هناك خلل في الهرمون فأحيانًا ما يسبب ذلك مشاكل في الإنجاب، ولكن يجب الإنتباه إلى أن الهرمون نفسه لا يمثل مشكلة  في 97% من حالات العقم لدى الرجال.

4- تحليل الجينات
يختلف الأطباء حول اللجوء إلى هذا الإختبار في البداية أو بعد المرور بعدد من الفحوصات الأخرى، وأحيانًا ما يكشف تحليل الجينات عن مشكلات وتشوهات أو موانع خلقية لدى الرجال تمنع حدوث عملية الحمل.

5- تحليل الأجسام المضادة للحيوانات المنوية
هناك بعض الرجال الذين تقوم أجسامهم بإنتاج أجسام مضادة تقوم بمهاجمة الحيوانات المنوية وقتلها، وفي هذه الحالة فإن المشكلة لا تكون في إنتاج الحيوانات أو عددها أو شكلها وإنما في وجود أجسام أخرى تقوم بقتلها مما يتسبب في منع حدوث الحمل.

6- تحليل الحيوانات المنوية في البول
يطلب الطبيب إجراء تحليل للبول بعد العلاقة الزوجية وأحيانًا ما يكتشف ارتداد الحيوانات المنوية ورجوعها عبر مجرى البول بدلًا من ان تسير في مسارها الطبيعي.

7- تحليل لوظائف السائل المنوي
هناك عدد من التحاليل المتخصصة التي يقوم الطبيب بطلبها من بينها هذا التحليل للتعرف على خصائص الحيوانات المنوية وهل تبقى حية بعد العلاقة الزوجية أم أنها تموت قبل أن تصل للبويضة، ولكن غالبًا إن هذه التحاليل لا تغير كثيرًا حيث تتشابه طرق العلاج في الكثير من الحالات.


















0 comments:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More